اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان
﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾
مرحبا بك
تقبل الله منك ومنا صالح الاعمال
اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان

المهدي وعلوم اخر الزمان والرؤي والنبؤات والجفور-ما جاء بالكتب السماوية من اخبار
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبأ بك اخي الحبيب تقبل الله منك .. جدد النية وصلي علي رسول الله.. شرفتنا بالتواجد
اخي ..................الـــــــــــزائــر..........يمكنك المشاركة والنشر والتعليق بدون تسجيل

شاطر | 
 

 ادريس علية السلام - ابن كثير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الحدايدة

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/04/2017

مُساهمةموضوع: ادريس علية السلام - ابن كثير   الإثنين أبريل 17, 2017 10:44 pm

إدريس عليه السلام‏

قال الله تعالى: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا *وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } [مريم: 56 - 57] .

فإدريس عليه السلام: قد أثنى الله عليه، ووصفه بالنبوة، والصديقية، وهو خنوخ هذا، وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، على ما ذكره غير واحد من علماء النسب.

وكان أول بني آدم أعطي النبوة، بعد آدم وشيث عليهما السلام.

وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم، ثلاثمائة سنة وثماني سنين.

وقد قال طائفة من الناس: إنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي، لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الخط بالرمل فقال: « إنه كان نبي يخط به، فمن وافق خطه فذاك ».

ويزعم كثير من علماء التفسير، والأحكام، أنه أول من تكلم في ذلك، ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة، كما كذبوا على غيره من الأنبياء، والعلماء، والحكماء، والأولياء.

وقوله تعالى: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } هو كما ثبت في (الصحيحين)، في حديث الإسراء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به، وهو في السماء الرابعة.

وقد روى ابن جرير، عن يونس، عن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف، قال: سأل ابن عباس كعبًا، وأنا حاضر، فقال له: ما قول الله تعالى لإدريس: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا }.

فقال كعب: أما إدريس؛ فإن الله أوحى إليه، أني أرفع لك كل يوم، مثل جميع عمل بني آدم، لعله من أهل زمانه، فأحب أن يزداد عملًا، فأتاه خليل له من الملائكة.

فقال له: إن الله أوحى إلي كذا، وكذا، فكلم ملك الموت حتى أزداد عملًا، فحمله بين جناحيه، ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة، تلقاه ملك الموت منحدرًا، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس.

فقال: وأين إدريس؟ قال: هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: فالعجب بعثت، وقيل لي: اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة، وهو في الأرض؟ فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا }.

ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها، وعنده: فقال لذلك الملك: سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟

فسأله وهو معه: كم بقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى أنظر، فنظر فقال: إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه، إلى إدريس، فإذا هو قد قبض، وهو لا يشعر.

وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.

وقول ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا }.

قال إدريس: رفع ولم يمت، كما رفع عيسى، إن أراد أنه لم يمت إلى الآن، ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حيًا إلى السماء ثم قبض هناك، فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار، والله أعلم.

وقال العوفي عن ابن عباس، في قوله: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } رفع إلى السماء السادسة، فمات بها.

وهكذا قال الضحاك، والحديث المتفق عليه، من أنه في السماء الرابعة أصح. وهو قول مجاهد، وغير واحد.

وقال الحسن البصري: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } قال إلى الجنة.

وقال قائلون: رفع في حياة أبيه، يرد بن مهلاييل، والله أعلم.

وقد زعم بعضهم، أن إدريس لم يكن قبل نوح، بل في زمان بني إسرائيل.

قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود، وابن عباس، أن إلياس هو إدريس، واستأنسوا في ذلك، بما جاء في حديث الزهري، عن أنس في الإسراء: أنه لما مر به عليه السلام، قال له: مرحبًا بالأخ الصالح، والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم، وإبراهيم: مرحبًا بالنبي الصالح، والابن الصالح.

قالوا: فلو كان في عمود نسبه، لقال له كما قال له. وهذا لا يدل، ولا بد لأنه قد لا يكون الراوي حفظه جيدًا. أو لعله قاله له، على سبيل الهضم، والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة، كما انتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم، بعد محمد صلوات الله عليهم أجمعين.

_________________
قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم الحدايدة

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/04/2017

مُساهمةموضوع: رد: ادريس علية السلام - ابن كثير   الإثنين أبريل 17, 2017 10:53 pm

فلما إقترب موت سيدنا آدم علية السلام وجاء بأبنة شيث وعلمة علوما كثيرة ثم مات
*أنزل الله عز وجل بعد ذلك على شيث خمسين صحيفة فيها تعاليم الله إلى أهل ألارض يدعوهم فيها لعبادتة وحدة لا شريك له ويحذرهم فى الوقوع فى الشرك والكفر
*وعاش ومات شيث وسط أولادة بعد ان علمهم الايمان ولما اوشك على الموت احضر ولدة أنوش واوصاه بتكملة الدعوة كما فعل مع ابوة آدم علية السلام
*ثم علم انوش ولدة قينن من بعدة كيف يدعو الناس الى الله ثم مهلابيل وكان ملكا مؤمنا ثم ولدة يرد وكان يدعو الناس للإيمان والعمل الصالح
*وعندما حضرت الوفاه يرد أحضر ولدة (إدريس ) وكان عابدا صالحا زاهدا عاملا ففهم من آبية ماأراد
*وكان إدريس يقرأ كل اليوم الصحف التى أنزلها الله على شيث حتى لا ينسااها
وكان عابدا لله لا ينقطع أبدا عن عبادة وشكر الله جل وعلا
*لذلك أكرمة الله بالنبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام
فكان من احد الرسل الكرام كما ذكرة الله تعالى "واذكر فى الكتاب إدريس إنة كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عاليا "
*وهو أبو جد نوح علية السلام أنزل الله علية ثلاثين صحيفة وكان يدعو لوحدانية الله
وقد أدرك إدريس من حياه آدم ثلاثمائة وثمان سنوات لآن آدم علية السلام عاش طويلا مايقرب من ألف سنة
*ولد إدريس ببابل وخرج يطوف البلاد حتى وصل لمصر وأقام هناك ومن معة من المؤمنين وظل يدعو لمكارم ألأخلاق
*فكان عالما فهو اول من كتب بالقلم واول من خيط الثياب واول من تعلم مواقع النجوم كما تعلم الفلك والحساب والكتابة وكان يعلم الناس كيفية فعل كل هذا
*وكان إدريس علية السلام لا يغرز إبرة إلا قال "سبحان الله "فكان يمسى وليس فى الأرض احدا افضل منة علما
وكان إذا نسى ذكر الله أثناء خياطتة للثوب يعود مرة أخرى فيقطع ما قد خيطة دون ذكر الله ويعيد خياطتة مرة أخرى ويذكر الله تعالى من جديد
*وكان ايضا صديقا نبيا وقد رآة النبى صل الله علية وسلم فى رحلة إلاسراء والمعراج
وكان كثير القراءة وكان مع الذين أنعم الله عليهم من النبين
*وهو من علمنا كيفية قياس الاراضى وماذا يفعل الناس عند زيادة منسوب مياه النيل (الفيضان) وكيفية الزراعة الصحية ورى الارض وسقيها

كيف رفعة الله مكانا عاليا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جاء اللى سيدنا إدريس خليل من الملائكة فاقال له إدريس :إن الله أوحى إلى بكذا وكذا فأريد أن اعيش طويلا حتى تكثر أعمالى الصالحة التى ترفع الى الله فأخدة الملك وحملة بين جناحية ثم صعد للسماء ,فلما وصل للسماء الرابعة قابلة ملك الموت وكان نازلا إلى الأرض
فكلم هذا الملك المقرب الى ادريس ملك الموت فى إن إدريس يريد أن يعيش طويلا أكثر من ذلك ليزداد عملة الصالح حتى يتقرب اكثر من الله
فقال له ملك الموت : وأين إدريس ؟
فقال الملك : ها هو الآن على ظهرى .
فقال ملك الموت : ياللعجب لقد أمرنى الله الآن بقبض روح إدريس فى السماء الرابعة وهو الآن فى الأرض
فقام ملك الموت وقبض روح إدريس علية السلام فى السماء
فذلك هو قولة تعالى "ورفعناه مكانا عاليا "

_________________
قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم الحدايدة

avatar

المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 06/04/2017

مُساهمةموضوع: رد: ادريس علية السلام - ابن كثير   الإثنين أبريل 17, 2017 10:54 pm

ادريس هو نبي الله بعد ادم عليه السلام فبعد موت ادم ورث الوصية ابنه شيث .وشيث هو جد جد ادريس وبينهم اربع او خمس اجيال ففي كتب السيرة يذكر ادريس ابن يرد ابن مهلائيل ابن قينان ابن يانش ابن شيث ابن ادم عليه السلام .وشيث لم ياتيه الرسالة ولكن ورث اباه في العلم والحكمة وظل الناس على التوحيد لمدة 15 قرنا . وادريس اول رسول بعد ادم وعمل طفقة حضارية فهو اول من خطا بالقلم وخاط الثياب ولبس المخيط وكان خياط ومع كل غرزة يسبح الله ويذكره واول من بشر بالقران وعلمه الله علم النجوم والافلاك وتعلم مفاتيح العلوم علم الناس الكتابة بالقلم وكان رجل متاني في كلامه كثير الصمت وكثير الحكمة والفكر وهذه الصفات كتبها في اسفاره . وعن القرطبي انه سمى ادريس لكثرة درسه لكتاب الله تعالى وانزل الله عليه 30صحيفة كما في حديث ابا ذر . بدا ادريس يدعو الناس ببابل فيقال انه ولد هناك واتاه الله النبوة فنهى المفسدين من بني ادم عن مخالفة شريعة الله فاطاعه نفر قليل وخالفه كثيرين فاراد ان يهاجر فعز على الناس هذا وثقل عليهم الرحيل عن اوطانهم فقال لهم اذا هاجرنا رزقنا الله غيره فخرج وخرجوا معه حتى وصلوا الى مصر فاخذ يدعو الناس الى الله والى مكارم الاخلاق وانطلقا الى الشام وفلسطين واستقرا في مصر وقام بنهضة حضارية فعلم اولاده من كل العلوم من كل انحاء المعمورة .وكانت له مواعظ واداب فقد دعا الى دين الله والى عبادة الخالق جل وعلا وتخليص النفوس من العذاب في الاخرة بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في الدنيا الفانية الزائلة.وامرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة وقيل في زمانه 72لسانا يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعا ليعلم كل فرقة بلسانهم . قال تعالى واذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا .مريم56. وفي تفسير للقرطبي عن هذه الاية واذكر يا محمد في كتابنا هذا ادريس انه كان لا يقول الكذب فهو نبي نوحي اليه من امرنا ما نشاء .اما مكانا عليا فقد رفعه الله وهو حي للسماءالرابعة اي مكان ذو علو وارتفاع........فيقال ان ادريس اسرى به كما اسرى بسيدنا محمد ورفع كما رفع سيدنا عيسى .وفي الصحيح ان رسول الله مر به في ليلة الاسراء والمعراج وهو في السماء الرابعة . حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيح لابن كثير ان الله اوحى الى ادريس ان يرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني ادم .......اي ان كل عمل بني ادم في اليوم له اجره مثلهم لانه هو الذي دلهم على الخير فاراد ان يزيد عمره ليزيد عمله واتاه خليل له من الملائكة وكلمه ان يحمله الى ملك الموت ليستاذن ان يطلب من الله ان يؤخر اجله ليزداد عملا فصعد به الملك على ظهره حامله بين جناحيه فصعد به الى السماء الاولى الثانية الثالثة الرابعة فوجد ملك الموت منحدرا فسال هذا الملك ملك الموت ان يؤخر ادريس ليزيد عمله فقال واين هو فقال الملك انه على ظهري فقال ملك الموت يلا العجب فقال الملك لماذا تقول هذا فقال بعثت وقيل لي وامرني الله ان اقبض روحه في السماء الرابعة يقول تعجبت فقلت كيف اقبضه في السماء وهو على الارض .واذا بنفسه ياتي الى السماء الرابعة فقال اخره قال لا امرت ان اقبض روحه فقبض وهو في السماء الرابعة .عمره كان 865سنة والله واعلم ..........طلب من الله الزيادة والخير فرفعه الله مكانا عليا.........

_________________
قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادريس علية السلام - ابن كثير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان :: عصر النبوة :: الانبياء والرسل قبل عصر النبي الخاتم-
انتقل الى: