اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان
﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾
مرحبا بك
تقبل الله منك ومنا صالح الاعمال
اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان

المهدي وعلوم اخر الزمان والرؤي والنبؤات والجفور-ما جاء بالكتب السماوية من اخبار
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحبأ بك اخي الحبيب تقبل الله منك .. جدد النية وصلي علي رسول الله.. شرفتنا بالتواجد
اخي ..................الـــــــــــزائــر..........يمكنك المشاركة والنشر والتعليق بدون تسجيل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 لغة ادم السريانية مع علمة بكل الاحرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/04/2017

مُساهمةموضوع: لغة ادم السريانية مع علمة بكل الاحرف   الخميس أبريل 13, 2017 8:05 pm

اختلفت الاقوال في اللغة التي تكلم بها ادم مع سائر المخلوقات سائر المخلوقات التي خلقها الله، اويقينا ان ادم تعلم كل الاسماء وتلك اللغات واللهجات المتنوعة التي يتقنها وعلمها الله له وزعها الله علي أولاده باختلاف أجناسهم وألوانهم، واخذوا يتحدثون بها إلي قيام الساعة، هذا الرأي يستند في إثبات صحته الآية الكريمة التي ذكرت بالقران قال تعالي: “وعلم آدم الأسماء كلها”أي أسماء الأشياء كلها، أو اللغات جميعها، ومن بينها اللغة العربية.
الرأي الثاني: حول قضية اللغة التي كان يتحدث بها سيدنا آدم، حيث يعتقد بعض العلماء أن اللغة العربية هي اللغة التي تحدث بها، وأنها اللغة الأساسية النواة التي تفرعت منها كل اللغات التي عرفت علي هذه الأرض مع اختلاف الأجناس البشرية، هذا الرأي هو نتاج تحليل فلسفي ديني للأمر، وليس من خلال نص واضح، تم دعم هذا الرأي مع كبار العلماء، ولكن هذا الرأي يتعارض مع حديث الرسول صلي الله عليه وسلم القائل “أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل، وهو ابن أربع عشرة سنة.”، وبالتالي فإن إسماعيل ابن إبراهيم -عليهما الصلاة والسلام- هو أساس اللغة العربية، وليس أدم كما ذهب هؤلاء. هناك رأي ثالث حول لغة آدم علية السلام، حيث يرجح بأنة لم يكن هناك لغة منطوقة في ذلك العهد، بل كانت لغة الإشارة باليدين هي التي كانت سائدة في تلك الفترة، كتب‏ (‏ مايكل كورباليس‏)‏ الأستاذ بجامعة برنستون الأمريكية كتاباً بعنوان‏:‏ في نشأة اللغة‏:‏ من إشارة اليد الى نطق الفم‏.‏

فالله سبحانة وتعالي قد علم ادم الاسماء كلها  والاسم مكون من احرف  والقرأن بيين ان ادم كان عندة كل اللغات
وعندة الشيعة انه تكلم السريانية وهدا لا ينفي تعلمه لكل اللغات وحتي استعمالها
فقد جاء من مصادر الشيعة والسنة ما يدل علي استعمال ادم السريانية
فمن السنه ما جاء بابن كثير وابن عساكر
قال ابن عساكر: وقرأت على أبي محمد أيضا عن عبد العزيز بن أحمد أنبأ علي بن الحسن الربعي أنا عبد الوهاب الكلابي أنبأ أبو الحسن بن جوصا نا علي بن عبد الرحمن بن المغيرة نا أبو صالح عبد الله بن صالح نا معاوية بن صالح عن أبي عبد الملك محمد بن أيوب - وغيره من المشيخة - عن ابن عائذعن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله، كم الأنبياء؟ قال: « مائة ألف وعشرون ألفا »، قلت: يا رسول الله، كم الرسل من ذلك ؟ قال: « ثلاث مائة وثلاثة عشر جما غفيرا »، قال: قلت: يا رسول الله ، من كان أولهم؟ قال: « آدم ». قلت: يا رسول الله، أنبي مرسل؟ قال: « نعم، خلقه الله بيده، ونفخ فيه من روحه، وكلمه قبلا »، ثم قال: « يا أبا ذر أربعة سريانيون: آدم، وشيث، وأخنوخ وهو إدريس - وهو أول من خط بالقلم - ونوح. وأربعة من العرب: هود، وشعيب، وصالح، ونبيك محمد - صلى الله عليــــــــــــ ـه وسلم - ». وفي رواية: قلت: يا رسول الله، كم النبيون ؟ قال: «مائة ألف وأربعة وعشرون ألف نبي». قلت: يا رسول الله، كم المرسلون؟ قال: «ثلاثمائة وثلاثة عشر جم الغفير». قلت: من كان أول الأنبياء ؟ قال: «آدم، آدم ». قلت: وكان من الأنبياء مرسلا؟ قال: « نعم مكلما ، خلقه الله بيده، ونفخ فيه من روحه».ثـم قال: « يا أبا ذر، أربعة من الأنبياء سريانيون: آدم وشيث وإدريس - وهو أول من خط بالقلم - ونوح، وأربعة من العرب: هود وصالح وشعيب ونبيك محمد - صلى الله عليه وسلم -، وأول الأنبياء آدم وآخرهم محمد - صلى الله عليه وسلم -، وأول نبي من الأنبياء من بني إسرائيل موسى، وآخرهم عيسى، وبينهما ألف نبي»([1]).
وقال الحاكم: حدثني إبراهيم بن إسماعيل القاري، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا أبو توبة الربيع بن نافع الحلبي، ثنا معاوية بن سلام، حدثني زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام ، يقول: حدثني أبو أمامة - رضي الله عنه - أن رجــــلا قال: يا رسول الله، أنبي كان آدم ؟ قال: « نعم، معلم مكلم » قال : كم بينه وبين نوح؟ قال: « عشر قرون » قال: كم كان بين نوح وإبراهيم ؟ قال: « عشر قرون » قالوا يا رسول الله، كم كانت الرسل ؟ قال: « ثلاث مئة وخمس عشرة جما غفيرا »([2]).
وقال الطبري: حدثنا بشر قال: حدثنا يزيد قال: حدثنا سعيد، عن قتادة: « قوله:﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ﴾ الآيَةَ [إبراهيم :4 ]، أي: بلغة قومه ما كانت. قال الله - عز وجلّ-:﴿ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ﴾الذي أرسل إليهم، ليتخذ بذلك الحجة، قال الله - عز وجلّ-: ﴿ فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِى مَن يَشَآءُ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ ﴾ »([3]).
وقال الإمام أحمد في العلل: حدثني نصر بن علي قال: حدثنا نوح بن قيس قال: حدثنا الأشعث بن جابر عن الحسن قال: « خرج آدم من الجنة ولغته السريانية ولن تعود إليه »([4]).

ومن مصادر الشيعة
عن: أبي بصير قال : دخلت على أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) في السنة التي قبض فيها أبو عبد الله عليه السلام فقلت : جعلت فداك مالك ذبحت كبشا ونحر فلان بدنة ؟ فقال : يا أبا محمد إن نوحاً عليه السلام كان في السفينة وكان فيها ما شاء الله وكانت السفينة مأمورة فطافت بالبيت وهو طواف النساء وخلى سبيلها نوح ( عليه السلام ) ، فأوحى الله عز وجل إلى الجبال أني واضع سفينة نوح عبدي على جبل منكن ، فتطاولت وشمخت وتواضع الجودي وهو جبل عندكم فضربت السفينة بجؤجؤها الجبل ، قال : فقال نوح عليه السلام عند ذلك : ياماري أتقن ، وهو بالسريانية رب أصلح ، قال: فظننت أن أبا الحسن عليه السلام عرض بنفسه ) . انتهى .

وسؤال أبي بصير للإمام الكاظم عليه السلام لماذا ذبحت كبشاً لمجلس وفاة أبيه عليه السلام وذبح غيرك من إخوانك أو أقاربك بدنة ، أي ناقة ؟ فأجاب عليه السلام بأني لم أرد المضاهاة وبعدت بنفسي عن الشهرة ، وتواضعت كما تواضع الجودي من بين الجبال .

وفي الأختصاص للمفيد ص 264 : (عن بعضهم قال : كان خمسة من الأنبياء سريانيون آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام. وكان لسان آدم عليه السلام العربية وهو لسان أهل الجنة فلما أن عصى ربه أبدله بالجنة ونعيمها الأرض والحرث وبلسان العربية السريانية ، وقال : كان خمسة عبرانيون : إسحاق ويعقوب وموسى وداود وعيسى عليهم السلام ، من العرب هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد عليهم السلام ).

وفي تفسير القمي:1/327 : ( فلما فرغ نوح من اتخاذ السفينة امره الله ان ينادي بالسريانية لا يبقى بهيمة ولا حيوان إلا حضر ، فادخل من كل جنس من اجناس الحيوان زوجين في السفينة وكان الذين آمنوا به من جميع الدنيا ثمانين رجلا فقال الله عزوجل : ( احمل فيها من كان زوجين اثنين واهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل ) وكان نَجْرُ السفينة في مسجد الكوفة ).

وفي تفسير الميزان:7/181 : (ومنهم من قال : إن ابراهيم عليه السلام كان يتكلم باللغة السريانية وهى لغة قومه ، ولا يفرق فيها في الضمائر وأسماء الاشارة بالتذكير والتأنيث بل الجميع على صفة التذكير ).

وفي سيرة ابن هشام:1/ 152 : ( قال ابن إسحاق : وقد كان ، فيما بلغني عما كان وضع عيسى بن مريم فيما جاءه من الله في الانجيل لاهل الانجيل من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما أثبت يحنس الحوارى لهم ، حين نسخ لهم الانجيل عن عهد عيسى ابن مريم عليه السلام ، في رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، أنه قال : من أبغضني فقد أبغض الرب ، ولولا أنى صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلى ما كانت لهم خطيئة ، ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزوننى ، وأيضا للرب ، ولكن لابد من أن تتم الكلمة التى في الناموس ، إنهم أبغضوني مجانا ، أي باطلا . فلو قد جاء المنحمنا هذا الدى يرسله الله إليكم من عند الرب [ و ] روح القسط ( 1 ) ، هذا الذى من عند الرب خرج ، فهو شهيد عليَّ وأنتم أيضا ، لانكم قديما كنتم معى ، في هذا قلت لكم لكيما لا تشكوا . المنحمنا [ بالسريانية ] : محمد ، وهو بالرومية : البرقليطس ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhdida.ahlamontada.com
 
لغة ادم السريانية مع علمة بكل الاحرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشراط الساعة المهدي وعلوم اخر الزمان :: عصر النبوة :: الانبياء والرسل قبل عصر النبي الخاتم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: