مخطوط الاشهب
وفي مخطوطة "حرب آخر الزمان" لصاحبها محمد بن كريم الدين الاشهب المغربي رواية لابي هريرة ( وقد علمت ان المهدي يهبط في كل بلاد الثلج خلف البــلاد التي زحف منها اصحاب الرايات السود, يضع الله محبتـه فـــي القلوب يتعصب له اقوام و رؤوس شعوب و يكثر الله جمعه وتتألب عليه الترك يقودهم الروم حتى ينزل الروم بالاعماق يقومــون سدا حتى لا يفتح قسطنطينية, لكنه يمزقهم و يفتك الله بهــــم فيفتح قسطنطينية و رومية وبلاد الصين و تدخل بلاد مــا وراء النهر في الاسلام بعز مسلمين خرجوا من اســر السنبن وشـــدة الجور, يرون عزهم في الاسلام)!!
مخطوط لعالم من علماء المدينة بالقرن السابع الهجري اسمه الخرشي
وفي مخطوط لعالم من علماء المدينة بالقرن السابع الهجري اسمه الخرشي بن عبد الرحيم واسمه الحقيقي الحراش بن شمس الدين الكامل جاء فيه( في يوم خروج المهدي نار وخسف, النار..حرب رب البيت..شر يمكرون امكر ما يحكمون, والطير يلعن الذين ظلموا والذين تهودوا فاحرقوا والخسف..برب الجيش في البيداء) وجـاء بنفـس المخطــوط ( المهدي يخرج ولا يلوذ الا بالله, والرأس التي...لن تفلت من العقاب الالهي... الفساد والكفر في عهده استشرى... وكل مسلم اراد ان يحج البيت وقصد الله وجــد عقبـــات ...واشرار يحلون الحج... وامراء خرجوا اذلاء واكــروا الحاج... والماء سر الحياة يباع ويشترى... والكرامة ليهود لهم علو في زمن الوعد الاخير... لا للمسلمين ولكن الله يفتن ويبتلي... ويستر الشر بالخير واحسـن الذيـن اسلموا........ خليفة اراد ان يموت شهيدا, واحسن منه من بعده, ثم ملك....... ولا...... والنار تشتعل في كل الجزيرة الا مكة حرسها الله والمدينة, ويموت الطير في السماء, ويلعن الجبابرة الذين بطروا فافسدوا فكانوا اسباب العذاب والنكال من الله, والجيش الذي راح تجاه مكة خسف الله به وبكل جند الارض, وكرم الله مهدي الامة بنصر الله, انه ينصر الذين اسلموا والذين هم صادقون)
وفي نفس المخطوط ورد مرفوعا عن ابي هريرة ( يخرج جيش يريد مكة, وفتى من آل البيت , يملك امر الحرم, ويشد الناس الرحال الى مكة.. تخرج نار الحجاز على… وكـل الطيـر يلعـن ويمــوت, وبالبيداء يخسف الله بكل الجيش, ويبعث المسلمون علــى نياتهم, وحرب بين كل الكون ينصر الله فيها المهدي ويحق الله الحق بكلماته ويبطل الباطل) وقال أبو هريرة اقرأوا ان شئتم قوله تعالـى ( قل جاء الحق وزهـق الباطل ان الباطل كان زهوقا)
ورفع عن ابي هريرة في نفس المخطوط انه قال ان عليا كرم الله وجهه قال ( سر لكل المسلمين اريد ان اخفيه لولا انني الهمت ان اذيعه!! قيل وما هو فقال انه فتى منا آل البيت, يملك الدنيا كذي القرنين, فيؤتى من كل شيء سببا, وامره حاكم ولا راد لامر الله, فقال: انه علم للساعة, وانه خارج في آخــر الزمان فيملك الدنيا في بضع شهور او بضع سنين
هذه المخطوطة من مخطوطات البحر الميت التي وجدت في خربة قمران .
… وقلت عند ملك بابل إن أيام الرب أخرها موت كثير وعظائم ويكون رجل الرب ليس نبيا [4] من عند الله لكنه ابن النبي العظيم الذي اسمه دائما مع اسم الله ومن النبي العظيم الذي يحبه الإله الحي القيوم واحدا فيحبه إلى الأبد . ومن أجل الحق يبطش مثل الأسد في كل سلطان مملكته [5]. يرتعد منه كل ملك ويرفض ألسِنة الساكنين بسلام [6]، كثير بالفم وليس بالحق لان العجائب في وحوش تصنع محرقة دائمة ذبيحتها، [7]شعب تعظم قوته [8]وكل إسرائيل تعدى على شريعتهم[9] ويا سيد بابل رأيت خزي وجوه الملوك ورؤساء وآباء أخطاء في هذا الشعب وكل ملوك يا سيد يتمردون على شريعة يصنعون إثما وخطأ وعمل شر [10]فيقوم ابن النبي العظيم ويتعظم قلبه وفي يده الاطمئنان فيهلك كثيرين ويكسر كثرين [11]. تمشى شعوب وأمم كثيرة جدا وتسير وراءه ألوف وألوف وألوف إلى عدد مثل الرمال منهم أربع ممالك ذي القرنين [12]يأكلون الجبال مثل الخبز ويلين الحديد لهم مثل داود ولأمر حق والجهاد عظيم في جبل القدس ، الله يجمع الكذاب جدا جيوشا تجري معهم النار مثلما يريدون كأنها السحر يريدون سرقة المدينة المقدسة مثل خطيئة شعب إسرائيل فيجلبون شرا عظيما لم يجر تحت السماوات كلها مثله منذ خلق الله السماوات كما جرى في أورشليم شر لم يجر مثله في الأرض منذ خلقها الله .[13] خزي الوجوه لرجال يهوذا ولكل إسرائيل القريبين والبعيدين في كل الأراضي التي طردتهم من اجل خيانتهم عهد الله ثم تشتتوا فيها بالكذب والحيلة ولم تحبهم الشعوب، ولكن تخاف الشعوب أنهم يشربون الدماء لأنهم خانوا العهد المقدس ويحملون الغواية والرجس ، ويعملون باللهيب والنهب والكذب والله لا يحب هذا الفساد ولا الرجس ولكن زمنها مختوم إلى وقت الختام يأتي مسيح الرب يصلي لله الحي القيوم مع من يحمل السيف ومعه الخاتم [14]وقل لملك بابل اسجد لله والله لا يحب من يقول اسما مع الله أبدا وقال :ليكن اسم الله مقدسا من الأزل ويبقى دائما له الحكمة والجبروت وهو يغير الأوقات والزمان ويعزل ملوكا وينصب ملوكا ويعلم وحده كل ما في الظلمة ويعلم وحده كل ما في النور ولا ملك دائم إلا الله فخف من قوة الله إن الله قوي له بطش كبير له رحمة وسبح اله السماوات من همة السر الذي هو محمود عند الله.
مخطوط القرن الثالث الهجري
وفي مخطـوط مـن القرن الثالـث الهجري بكتـابخانـه باسطنبول بعنوان ( سلم وحرب في اخر زمن الرب) لتابعي شامي المقـام نهـل العلم على اعـلام التابعـين وهـو "الحارث بن سلام بن معاذ بن مدحان المدنـي" جـاء فيـه (سلك المهدي الى بلست ليرد الاعداء الذين اجتمعوا من كل الدنيا في وادي جبل كنعان, لكن الله اراد ان يدمرهم ولا ان يردهم وارد ان يهلكهم لا ان يرحمهم لان ايام الله حان يومها ايام المـهدي, وايـام الله في زمـن المهدي كايام الله في زمن عاد, ويوفي الله ايامه اوفى ما تكون في زمن المهدي, لان عادا والذين من بعدهم اهلكهم الله بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما, والذين من بعدهم اهلكوا بالطاغيه, وهي صرخة ملائكية من ملك الزلازل الامين عليها وهو جبريل العظيم, اما زمن المهدي فايام الله لن تكون ذكراها بالريـح العقيـم او الصرخة بالطاغية, فايامه بالزلازل والريـح فـي مرحـلة الظهور, والمرحلة الثانية يدمى لها الفـؤاد لان سـرها في حرب الكون, وانين الدنيـا لاوارها الذي يهـز كـل العروش, والملك يومئذ لله الملك الحق. حرب كل الدنيا في جبل شام المقدس, اسمه" الجبل المجيد " لان ابراهيم عليه السلام مجد الله عنده وعبر الى فلسطين من جهة واديه ونام في حضنه واراد الرب عز وجل ان يملك ابراهيم الجبل فامر الوادي ان يهتز, فذهب ابراهيم الى الجبل ونام في حضنه لان الامان فيه, ولما ذهب عن ابراهيم الروع, اراد ان يرحل عن الجبل لكن الجبل اهتز وبكى حبا لابراهيم وحزنا على فراقه, فملكه ابراهيم بالانين والحنين واخذ يمجـد الله عنده حتى سكن الجبل. حرب كل دنيا الرب حانت في زمن المهدي, في خير جبل بفلسطين, ويهود العالم كله حـان علوهم في انحاء الارض لما حان المهدي خروجا وقبله بعقود وعقود, وعاد اليهود في علوهم الثانــي بعد ان ملكـهم المجرمون والسحرة والدجال, واراد الله عز وجل ان يحرس المهدي و جيوش المسلمين, وهذا على رب العالمين يسير, الذي منح فرعون المتاله الولد في نهره, وجعل هلاكه على يد نفس الولد في بحره.والله يكيد للمهدي بلا حساب, وكل الكيد يكون من ايام الله, وكل الكيد يومئذ من خير البشر يومئذ المهدي, وان سر المهدي في خير البشـر محمد صلى الله عليه وآله وسلم, الذي بشر به, كحفيد له, من اطهر نسل واصلح سلالة, فقد اخبر النبي صلى الله عليـه وآلـه وسلم الحارث بن زيد في رواية ابن عباس رضي الله عنهما بقوله( يولد لفاطمة حفيد , هو ارضى شيء لهـا بعـد مماتها, يفتح الله به كل الدنيا, لراية لا الـه الا الله محمد رسول الله) وفي الشام المقدس حان يـوم مـن ايـام الله في سيرة هذه الارض التي اراد الله ان يلتقي فيهــا الخير والشر في صراع طويل, شاء الله وما شاء كان" ان ينحسم في بداية اخر زمن الارض الموقوت".
كل رايات الارض ارتفعت في مجدو الشام, يحكمها راية لحاكـم الارض اللعينـة في بر وبحار بعيدة عـن بـلاد المسلمين, في نبوءة عن ابى هريرة رضي الله عنه يقول فيها "يخرج الى بلاد الاسراء والمعراج راية حكمت كل رايات الارض, حلمهـا في خير وشر ان يحسم الامر لحلم يهود في حكم الدنيا بخروج المسيخ الدجـال. وفي رواية عن ابن عباس رضي الله عنهما" يخرج الى فلسطين الشام كل راية في ارض الله, ويرى المهدي هذه الرايات لها حلم هو خروج المسيح المنتظر, ويحكم كل رايات الارض راية لها نجم ونجوم يتبعونها, وكل راية يجمعها النجـم يردهـا اليه, ويملكها حتى ضـم خمسين او واحدا وخمسون نجمـا كلها هوى, ونجما بعيدا عنه حملها اليـه انـذار شـر وخير اقرأوا ان شئتم( وامـم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب اليم) وجاءت كل راية ورايات الارض في جبل الشام تحارب المهدي. وحل خراب في كل الشام)!! خير البشر المهدي, خلائق كثيرة يجمعون له في جبل كنعان و يحارب كل رايات الكفر, ويورد ايضـا عن ابن عبــاس رضي الله عنهما انه قال" المهدي يروي ارض الاسـراء والمعراج بدماء الكفار واليهود عسى ان يبر بتحلـة القســم"
الشراشير
وفي الشراشير التي تداولتها القبائل اليهودية التي سكنت اطراف المدينة المنورة قبل ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهي عبارة عن مجموعات من السعف المشرشر باسلوب معين و بعض اوراق البردي الرديئة الصنع تكرر على بعضها اسم كاهن او حبر يهودي اسمه "جيعف بن ناحـوما" عاش بين سنتــي 216-132 قبل الميلاد وكان بينه وبين ملوك الرها خاصة بعض احبار كنيسها سنة201 ق.م ومن هذه الشراشير شرشور بالسريانية ينبيء بقدوم زمان نبي العرب والامم كما سماه وما يلحق به من بعض الاحداث التي تمس الكرة الارضية ومما جــاء بهذا الشرشور (طيب الكلمة هو, يبعثــه الألـه فـي ارض ابراهيـم واسماعيل, الباكية من رجس اوثان حوائط نوح, عافها ربابنة اسرائيل و اخذوها الهة شرار اسرائيل, فيكسر الوثن حمدان الوجه والعمل ياكل بني اسرائيل و من هاد, و يا من سمعتم ولم تروا, رايتم ولم تسمعوا آمنوا بحمدان الوجه والعمل, يجيء بالنور الكامل والقانون التام, نقـشه في الصدور, والقلم من بعد ينقـشه.
يعلو اسم حمدان, و اسمه ظافر غالب متوكل على الله, نوره باذخ, ينير الظلام, يتجدد امره ولا يخبو ابدا, ويعلو اكثر قبل ساعة النهاية لايام ارض الله, التي يغلبها امر رب اسرائيل, و يخرج مخلص ابن حمدان وليس ابن اسرائيل, و بعده ابن اسرائيل مثله وليس اعلى لكنه اكبر واقدم, وابن حمدان يمنحه الله هدية وهدية فيكون له راية تهدي من وراءها, هي راية حمدان النور الاصيل الكبير, الذي يحبه الرب ولم يحب مثله, ولا ياتي مثله ابـدا ونصح موسى بنصيحة الله كل اسرائيل و بنيها ان يساعدوه ويسيروا خلف الراية التي له, لأن معها العلاء الحق و كل علاء غيرها هو فتنة الدنيا وفتنة الشيطان !! ووصى رب اسرائيل كل اسرائيل ان تسمع و تطيع موسى, و الا فان الدماء منهم ستبقى ثمن المعصية, ولا يحفظ دماءهم الا الشيطان اذا اطاعوه, ولكن نهاية الزمان بارض الله ياتيهم فيها ملك من بني اسماعيل بسيف لا يقف عن اعناقهم, و مهما يجمعون له ابناء الشيطان و الانسان فان راية محموده هي الاعلى, و كلمة حق السماء تعلو فوق رايات الكذابين الذين لا يعرفون الحق ولا يحبون ان يكونوا ابناءه بحق, والأله لم يبن شيئا الا وهو يريد الحق, و موسى نصح وقال "كونوا مع شبيه ابراهيم, واسمعوا واطيعوا فانه يامر بحب الأله الواحد والرب الواحد, لا شريك و لا وثن و لا خطأ, وكله نور, وكلامه نور, و افعاله نور وياتي في كل شيء بالنور من اعلى واعلى عند العلي الذي لا علي معه و لا احد معه, تعزز وتجلل بعز البهاء" و قال موسى"اطيعوا من احبه الله لنفسه وحيدا لا مثله حبيب عند الله ولا اقرب منه قريبا الى الله, حتـى هو طريق للملائك الى الله. ولا يعيش طويلا انما يعيش بالنور لمن يحب النور, والذي يحب الظلام والمظالم لا يراه عند الله , و يترك القانون الذي لم يظفر به أي نبي او ملك, وهو قانون الكمــال الذي في ألواحه كل العلوم, وفي ألواحه كل شيء حتى يأخذ الله الارض كلها" وقال موسى و ابناء حبيب الله , محمود الله , كلهم اهل حمد في السماء والارض, لأن اله السماء والارض احبهم لأنه يحب محموده الذي سماه هو نفسه علامة الحمد. فاحبوا كل من احبهم محمود الله, فان فيهم الأول وهو كاخى هارون يحب الله والله يحبه وهو في قوتي, وهو طيب مثل هارون يصون الدماء ويامر بالدين والحكمة, ومنهم الأخير وهو مثلي يضع الله حبه في الارض والسماء, فكل يحبه ولا يبغضه الا مبغوض, وهو مثلي يضع السيف على رقبة من ظلم, و لكنه يسبقني بهدى من الله يهديه له فيملك ارض الله, كل ارض الله, وانا اسبقه بكلام الله, اعذب ما رأيت والله اصطفاني نبيا اكلمه ويكلمني, فاطيعـوا كل صـادق محمود فوالله لو كنت معهم نصرتهم و صليت وراءهم, وقد دعوت ربنا تقدس قدسه فقال لي( كن موسى كما كنت انت موسى فقـد سبـق كلامي و نفـذ قـدري وانت من قدري, ومن اجل حبك لمحمدي ومحمودي احببتك في علوم علمي قبل خلقك, وزرعت لك الحب في يصر من رآك وأذن من سمعك) هذا ما كان بين موسى و ربنا رب اسرائيل, تقدس و نعزز, فاسمعوا واطيعوا !!
الحبر ابن ناحوما
وفي شرشور اخر واصل الحبر ابن ناحوما مدوناته عن اخر الزمان " نبأ موسى بني اسرائيل نبأ وقال لهم انني من السماء تكلمت معكم, لا تخطئوا و ترفضوا نور حمدان الرب الذي لا يعبد الا الله , و يكسر كل بيت عبودية الا لله, ولا ينطق باسم الرب الهكم باطلا ابدا, ويفعل الحسن حتى مع المخطيء وألواحه بالقلوب من الوف يحفظونها والوف الوف اعدادا كبيرة و مثمرة جدا, وهو قدوس القدوس, و يطهر كل مقدسي الله و لا تكونون قديسين تحفظون فرائض الله وتعملونها الا اذا وجهتم النفس الى قدوس الـرب, ولا تتـقدسون اذا سرتم وراء الجـن واتباعهم تزنـون فـي كل مكـان وتحاربون قـدس القدوس و اسمـه حمـدان الوجـه والعمل في كـل السماء التي اكملها الله فـي حـب حمدانـه, وفـي كل الارض وكـل جندها, وكل ذوات الانفس الحية الدبابة في الماء وفي السماء, و في كل البحار والعشب والحجر, الكل يشهد لمن يشهد ان حمدان الرب هو قدوس الرب الذي يقـول: اكرم امـك, اكرم امـك, اكـرم امك, وبعد هذا اكرم اباك لكي تطول السنين التي يعطيك الــرب الهك, ولو قتلت نفسا قاصدا فالويل لك فقد قتلت كل من ولده ادم وحواء, فلا تقتل, و لا تزن, و لا ترابي, و لا تشهد الزور فانه لعنة في السماء والارض, و لا تسرق, وان اشتهيت امرأة وكان لك مثلها فاذهب اليها يطهر الله قلبك, وان لم يكن عندك مثلها فصل لله يرزقك وطهر نفسك وصم اياما واياما, و قال موسى : احفظوا وصاياي, و كونوا من بعدي مع حمدان الرب اذا جاء, فانه يجيء لأن الله قال هو يجيء و لا يتاخر, و نوره يكون من بكة ويرى سيناء ويرى كل شيء في ملكوت الله الذي لا يعلمه الا الله , و يعبر نوره المياه واليابسه والجلد و يملأ الارض ويتسلط ابنه في زمن الرب الاخير على كل نفس حية, وليس نور في الارض احسن من نوره !!…يملك جنوب الارض وعند جزائر الرجل التيس"تسمان مكتشف جزر من الشمس المشرقة "نيوزيلندا", والبلد الذي يضع قدما في بحر كبير وقدما في البحـر الثانـي و موجـه صاخـب "استراليا"راية اعلى من الراية التي في ارض الجبال, ويملك المائة الجزائر"جزر فيجي" في البحر المحيط خلف غربها, وانتم ابناء اسرائيل تعرفونها لانكم لا تكونوا بعد رعاة غنم انما تخزنون الذهب وله تسجدون الها فيبغضـكم الله , ويروح" ابـن حمــدان الوجه والعمل" ذاهبا الى الجزيـرة المغلقـة التي لا تعرف المنارة الا مع اربع ازمنة والزمن الف, و لا يقدر ان يمنعه الرجل الكذاب من دخول بلاد سيلا, اعلاهـا و اسفلـها, ولا يقدر ان يمنعه من دخول ارض صفر الوجوه مثل بلاد سيلا, وفيهم قبله رجال عشائر كل اسـم له حرفـان مـن كلام الله , ويحمـلون صحـف الحمدان الكبير الـذي ليـس مثله حمـدان قبلـه, وليس مثله حمدان بعده, وهو من احبه الله رب اسرائيل حقا و قدسه قدسا يجعل شعبه قديسـين وابنـاؤه حنطـة الرب, وحمـاد الله رب اسرائيل, ورب السماء الكثيرة, والارض الكثيرة, والناس الكثيرة في ارض شبه السيلا, وهم رجال و نساء يكثرون جدا, ولكن هم ليسوا كثيرين مثل رجال و نساء جيران بلاد السيلا, الذين هم كثيرون مثل النمل و يثمرون فـي كل وقت مثل قوم الجوج والموج, و جزائر كثيرة في البحر المحيط يعرفون حقا مرة اخرى حمدان الوجـه والعمـل وابنـه والجبال الكبيـرة الغربية المليئة بابنـاء الشيـطان والرجل الكـذاب لا يقدر احد ان يمنع ابن حمدان الوجه والعمل ان يروح بلاد (الخوق)"التبت" وبلاد (كاشغور) التي فيها قاضي يحب الرجـل الذي حمـده رب اسرائيل, ووصى موسى ان يطيعه, ويجعل بني اسرائيل يصرخون بالطاعــة لـه, فينقذهم الله فيحيون في ملـكوت نـور كبيـر ويملكون حبـا من كل الاراضي الجيدة والواسعة, و لكن موسى قال: هاهم لا يصدقونني مـرة اخـرى, ولا يسمـعون لقولي, بل يقولون بكراهية وحسد لم يظهر لك ألآله ولا حتى نور منه ولم تعرف الرب, لانه ان كنـت نبـيا منا فـلا ياتي بعـدك احـد, وان جاء فهو منا نحن ابناء الرب واحباؤه, فقال موسى: لا تجدفوا على الرب ولا تكذبوا على الناس فيكون ظلام الضلالة.
وفي صفّين لنصر بن مزاحم وتأريخ ابن كثير واللفظ للأوّل :
قال : لمّا نزل عليّ الرقّة بمكان يقال له بليخ على جانب الفرات ، فنزل راهب هناك من صومعته فقال لعلي : إنّ عندنا كتاباً توارثناه عن آبائنا ، كتبه أصحاب عيسى بن مريم ، أعرضه عليك ؟ قال عليّ : نعم ، فما هو ؟ قال الراهب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الذي قضى في ما قضى ، وسطر في ما سطر ، أ نّه باعث في الاُميّين رسولا منهم يعلّمهم الكتاب والحكمة ، يدلّهم على سبيل الله ، لا فظّ ولا غليظ ، ولا صخّاب في الأسواق ، ولا يجزي بالسيّئة السيّئة ، ولكن يعفو ويصفح ، اُمّته الحمّادون الذين يحمدون الله على كلّ نشز ، وفي كلّ صعود وهبوط ، تذلّ ألسنتهم بالتهليل والتكبير والتسبيح ، وينصره الله على كلّ من ناوأه ، فإذا توفّاه الله اختلفت اُمّته ثمّ اجتمعت ، فلبثت بذلك ما شاء الله ثمّ اختلفت ، فيمرّ رجل من اُمّته بشاطئ هذا الفرات ، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويقضي بالحقّ ، ولا يرتشي
في الحكم . الدنيا أهون عليه من الرماد في يوم عصفت به الريح ، والموت أهون عليه من شرب الماء على الظماء . يخاف الله في السرّ ، وينصح له في العلانية ، ولا يخاف في الله لومة لائم . من أدرك ذلك النبيّ (ص) من أهل هذه البلاد فآمن به كان ثوابه رضواني والجنّة ، ومن أدرك ذلك العبد الصالح فلينصره ; فإنّ القتل معه شهادة .
ثمّ قال له : فأنا مصاحبك غير مفارقك حتّى يصيبني ما أصابك . قال : فبكى عليّ ثمّ قال : الحمد لله الّذي لم يجعلني عنده منسيّاً . الحمد لله الذي ذكرني في كتب الأبرار . ومضى الراهب معه ، وكان ـ في ما ذكروا ـ يتغدّى مع عليّ ويتعشّى حتّى اُصيب يوم صفّين . فلمّا خرج الناس يدفنون قتلاهم قال عليّ : اطلبوه . فلمّا وجدوه ، صلّى عليه ودفنه ، وقال : هذا منّا أهل البيت . واستغفر له مرارا